عرفنا أن الجملة في اللغة العربية نوعان
هما :
الجملة
الاسمية و الجملة الفعلية
وبعد أن تعرفنا الجملة الاسمية ، فهيا بنا نتعرف
الجملة الفعلية .
س / ممَّ تتكون الجملة الفعلية ؟ تتكون
من : الفعل و الفاعل ، مثل : قام المعلمون أو من الفعل و الفاعل و
المفعول به ، مثل : سرق اللصُّ مالًا س / عرفنا أن الفعل ثلاثة أنواع ، مثِّل
لكل نوع في جملة مفيدة 1.الفعل الماضي : نهضت الأمة 2.الفعل المضارع :
تشجع الدولة أبناءها 3.فعل أمر : اغتنم فرصة تسنح لك
س / ينقسم الفعل إلى لازمٍ و متعدٍّ ، فما
المقصود باللازم والمتعدي ؟ الفعل اللازم : هو الذي يكتفي بمرفوعه ولا يحتاج
إلى مفعول به . مثل :سافر الوالد / جاء الحقُّ و زهق الباطلُ نلاحظ أن كل فعل
تحته خط اكتملت الجملة بمرفوعه ؛ فهو فعل لازم .
الفعل المتعدي : هو الذي لا يكتفي بمرفوعه
، إنما يحتاج إلى مفعول به . مثل : أخذ الطالب الكتاب / اختبر المعلم الطلاب
/ ضرب المدير المهملين .
انظر إلى الأفعال التي تحتها خط ، فإذا قلت في
المثال الأول : ( أخذ الطالب ) و سكتّ عن كلمة ( الكتاب ) تجد من
يسألك : ماذا أخذ الطالب ؟ وهنا لابد أن تقول أخذ الطالب الكتاب .
·
الفعل ( أخذ ) لم يكتفِ بمرفوعه و هو كلمة (
الطالب ) و إنما احتاج إلى كلمة ( الكتاب ) ، فهو فعل متعدٍّ .
يمكنك أن تطبق نفس العمل مع ( الفعل :
اختبر ) و ( الفعل : ضرب ) فنقول ( اختبر المعلم ) وتسكت عن كلمة ( الطلاب )
، وهنا يأتيك سؤال : ( من الذي اختبره المعلم ) ؟ وبالتالي فإن في الكلام
نقصًا لا يكتمل إلا بكلمة الطلاب . إذًا الفعل اختبر ( متعدِّ ) .
س / ما هو الفاعل ؟ هو اسم مرفوع يسبقه فعل ، و
هو الذي يدل على من فَعَل الفعل . فإذا قلت : ( خرج الطفل ) فأنت الآن أمام
جملة فعلية ؛ لأنك بدأت بفعل وهو ( خرج ) ، ولكي تعرف الفاعل الذي فَعَل هذا الفعل
فاسأل نفسك : من الذي خرج ؟ ستكون الإجابة : الطفل ( إذن كلمة الطفل هي
الفاعل ) .
س / عين الفاعل في كلٍّ مما يأتي : 1. ساعد
الشرطيُّ المارة . 2. قرأ الطلاب الدرس . 3. نام الضعفاء و قام الأقوياء .
س / هل يتقدَّم الفاعل على الفعل ؟ لا يمكن أن
يتقدّم الفاعل على الفعل ، لأنك لو قدَّمته لصارت الجملة اسمية لا فعلية . فإذا
قلت : ( نجح الولدُ ) قلنا إن الجملة فعلية لأنها مبدوءة بفعل ، والفاعل هو (
الولد ) . وإذا قلت : ( الولدُ نجح ) قلنا إن الجملة اسمية ، ويكون ( الولد )
مبتدأ ، مع أن الذي نجح هو (الولد ) . وهنا لابد أن يتبادر إلى الذهن سؤال :
أين فاعل الفعل ( نجح ) ؟ نقول إنه ضمير مستتر يعود على ( الولد ) ولجأنا إلى هذا
الضمير المستتر لأنه لا يصح أن نقول عن ( الولد ) وهو مبتدأ إنه فاعل ، وقد علمنا
أن الفاعل لا يمكن أن يتقدّم على الفعل مهما حدث .
س / هل يتقدّم المفعول به على الفاعل ؟ نعم يمكن
أن يتقدَّم المفعول به على الفاعل ، كما في قولنا : روى الحقلَ محمدٌ / ركب
الحصانَ الفارسُ ? في المثال الأول : إذا سألت نفسك : من الذي روى الحقل
؟ تجد الإجابة : ( محمد ) إذًا ( محمد ) هو الفاعل . ? و في المثال
الثاني : إذا سألت نفسك : من الذي ركب الحصان ؟ تجد الإجابة( الفارس )
إذًا ( الفارس ) هو الفاعل .
س / هل يتقدم المفعول به على الفعل ؟ نعم يمكن
أن يتقدم ، فتقول : اللهَ أسألُ . / المتفوقين كافأتُ . / الحقلَ روى محمدٌ .
تدريب :
عين الفاعل في كل مما يأتي :
·
انتهى السلام .
·
بدأ الحرب .
·
لم يفشل المسلمون .
·
لا يبيع المؤمن كرامته .
·
يرجو كل طالب النجاح .
عيِّن المفعول به في كلٍّ مما يأتي :
·
يرجو النجاح كل طالب .
·
يحب المؤمن ربه .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق